مفوضية الخليل تستقبل وفداً كشفياً ألمانياً من بون

بقلم القائدة جيهان ابو رموز
مراسلة الوكالة في الكشاف الفلسطيني – مفوضية الخليل
استقبلت مفوضية كشافة محافظة الخليل وفداً كشفياً ألمانياً يضم خمسة من القادة والقائدات من مجموعة DPSG Stamm Sugambrer Bonn-Beuel من مدينة  بون الألمانية.
وكان في استقبال الوفد الضيف في مقر مفوضية كشافة محافظة الخليل كلٌ من مسؤول الرواد في محافظة الخليل القائد زين الدين التكروري و المفوض الكشفي لمحافظة الخليل القائد المهندس معين أبو شخيدم ، حيث تم الترحيب بالوفد وتقديم شرح موجز عن مفوضية كشافة محافظة الخليل ومجموعاتها الكشفية.
ثم اصطحبت المفوضية الوفد بجولة في البلدة القديمة في الخليل بدءا من منطقة باب الزاوية مرورا بأزقة البلدة القديمة حيث المحلات العتيقة و بائعي التحف والتذكارات كصحون الفخار المزخرفة والكوفية الفلسطينة و عصبات اليد الفلسطينية ، وقدم القادة الكشفيون الفلسطينيون شرحا تفصيليا عن البلدة القديمة وحاراتها وأزقتها ، وما يتعرض له أهل البلدة من صعوبات في ظل الاحتلال ، وعند الوصول الى الحرم الابراهيمي الشريف ، أمر الاحتلال جميع أفراد الكشافة بنزع الزي الكشفي قبل الدخول .
وقد تم تعريف الوفد الضيف على أقسام الحرم الابراهيمي و كيفية تقسيمه من قبل الاحتلال وما تعرض له من مجزرة بشعه في عام ١٩٩٤.
وبعد الانتهاء من زيارة الحرم أخذوا قسطاً من الراحة مع تناول وجبات من ساندوتشات الفلافل و العصائر في حديقة الصداقة التابعة لبلدية الخليل والمجاورة للحرم الابراهيمي الشريف.
و عصرا توجه الجميع الى مبنى وساحات الصالة الرياضية التابعة لبلدية الخليل لحضور فعاليات الماراثون التي تنظمه مؤسسة ريتش اديوكيشن فند،  حتى انتهى الحفل بتكريم الضيوف الألمان والقادة الكشفيين الفلسطينيين بقلادة الماراثون من قبل مسؤولي الفعالية فهد وعبد الكريم فراح. وقد ألقى القائد زين الدين التكروري كلمة شكر فيها المؤسسة المنظمة للماراثون ورحب بالضيوف الكشفيين الألمان على أرض الخليل.
وهذا وقد تعرف الوفد على مديرة دائرة الشباب والثقافة في محافظة الخليل السيدة أماني أبو سنينه حيث رحبت بالوفد ، وتعرف الضيوف على طاقم الهلال الأحمر الفلسطيني ممثلا بضابط الطاقم السيد محمد الجعبري الذي تحدث عن دور جهاز الإسعاف والطوارئ في خدمة المجتمع و دور الحركة الكشفية الفلسطينية في جهاز الإسعاف والطوارئ حيث ان الكثير من أفراد الحركة الكشفية هم متطوعين لديه.
هذا وتم تعريف الوفد أيضا على الشرطة الفلسطينية  ودورها الوطني التي تقوم به ومدى الانسجام بين الكشفية الفلسطينية والمؤسسات الفلسطينية.
وانتهى يوم الأحد ثالث أيام عيد الأضحى المبارك بجلسة أخيرة مع الضيوف الألمان في مقر مفوضية محافظة  الخليل مع القائد نعمان سلهب أمين سر المفوضية  وقادة مجموعة خليل الرحمن الكشفية حيث اطلعوا على نشاطات المجموعة المختلفة و استمعوا لعزف مارشات موسيقية كشفية ، بينما دعاهم القائد نعمان سلهب للمشاركة في فعاليات بسمة عيد 2 التي تنظمها وتنفذها المجموعة بالشراكة مع جمعية سيدات الخليل ، وتم توديع الضيوف بعد تناول وجبة خفيفة من العشاء  وانطلقوا الى مقر مبيتهم في مدينة بيت لحم على موعد مع العودة يوم الثلاثاء في برنامج مع القائدة زين عسقلان.