رواد ومرشدات الكشافة العرب يشاركون في المؤتمر العالمي الــ 28 في بالي

بقلم القائد مبارك الدوسري 

مدير مكتب الوكالة في المملكة العربية السعودية

يُشارك الاتحاد العربي لرواد الكشافة والمرشدات ، في المؤتمر الكشفي العالمي الــ 28 لرواد الكشافة والمرشدات ، والذي ينعقد في جزيرة  بالي بجمهورية إندونيسيا ، خلال الفترة 19 – 24 / 1 / 1439هـ ، الموافق 9 – 14 أكتوبر 2017 ، بمشاركة أكثر من 60 رائد كشفي ومرشدة  كشفية ، يمثلون العديد من رابطات الرواد والمرشدات الاعضاء بالاتحاد .

وأوضح الرئيس الفخري للاتحاد البروفيسور عبدالله بن سليمان الفهد ، أن فعاليات المؤتمر ستتضمن الإعلان عن إنضمام دولتين عربيتين لمنظمة الصداقة العالمية لقدامى الكشافين والمرشدات (ISGF) ، وهذا يزيد من قوة الحضور العربي والأهمية في مثل تلك المناسبات العالمية ، كما تتضمن الفعاليات انتخاب مستضيف المؤتمر العالمي الــ 29 عام 2020 ، وورش عمل لمناقشة العديد من النقاط ومنها التمويل المستقبلي للمنظمة ، وصندوق التطوير العالمي . بالاضافة الى برنامج سياحي للمشاركين .

وعبر الفهد عن شكره وتقديره للجهود التي يبذلها الامين العام للاتحاد الأمير يوسف دندن ،  ورئيس الاتحاد محمد جرايه ، ورؤساء واعضاء لجان الاتحاد الذين يحرصون على ان يحقق الاتحاد أهدافه ورسالته ، وان يكون الحضور العربي مشرفاً ويليق باسم رواد ومرشدات الكشافة العرب .

يذكر أن الاتحاد الذي تأسس عام 1984 بقرار من المؤتمر الكشفي العربي المنعقد في سلطنة عمان في شهر ديسمبر 1984،  ويعتبر هيئة عربية إقليمية مستقلة غير سياسية يعمل طبقا لأهداف منظمة الصداقة العالمية للكشافة والمرشدات، ويراعي المبادئ والتقاليد والقيم الاجتماعية والدينية للمجتمع العربي، ويهتم بالتنسيق والتعاون مع الهيئات الوطنية لرواد الكشافة العربية والهيئة العربية للمرشدات، والهيئات والمؤسسات المماثلة في الأهداف.

ويضم الوفد السعودي عددٍ من أعضاء رواد مكاتب رابطة رواد الحركة الكشفية بالمملكة ، بإشراف نائب رئيس الرابطة البروفيسور عبدالله بن سليمان الفهد ، و يرأس الوفد أمين الرابطة زيد بن سيف البتال .

ويتضمن برنامج الوفد السعودي في اليوم الأول تسجيل المشاركين ، وتسليم الوثائق ، والمشاركة في اجتماع رؤساء الوفود، واجتماع الوفود العربية ، وحضور رفع الاعلام ، وافتتاح اعمال المؤتمر في الساعة الثامنة مساءً بتوقيت بالي .  

وتعتبر جزيرة بالي من أشهر جزر اندونيسيا الساحرة وهي جهة سياحية دولية، يوجد فيها تكوين صخري بركاني يعد من أحد معالمها الهامة اسمه تاناه لوط وعاصمتها دنباسار، وهي من أشهر الجزر حول العالم التي تفوز باستمرار بأكثر الجزر سفراً لها .