كشافة المملكة تشارك في اليوم العالمي للمنديل الكشفي

بقلم القائد مبارك الدوسري 

مدير مكتب الوكالة في المملكة العربية السعودية

تشارك جمعية الكشافة العربية السعودية كشافة العالم غدٍ  الثلاثاء الاحتفاء باليوم العالمي للمنديل الكشفي، الذي يصادف الأول من شهر أغسطس من كل عام ، حيث يرتدي جميع الكشافين حول العالم الحاليين والقدماء المنديل الرسمي لجمعياتهم الوطنية.

وأوضح عضو اللجنة الكشفية العالمية نائب رئيس الجمعية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد, أن هذه المناسبة فرصة لإظهار الحركة الكشفية الراسخة والمنتشرة، لتحقيق ما نتعارف عليه بالكشفية بــ “كشاف يوم .. كشاف دوم”، والعمل على إيصال صورة أوسع لتلك الحركة التي بدأت عام 1907م .

وأكد أن كشافي المملكة ومن خلال مختلف قطاعات الجمعية ، بما فيهم مكاتب رواد الكشافة ، سيحتفلون بتلك المناسبة كل بطريقته ، بالاضافة الى الوفود الكشفية السعودية المتواجدة حالياً في عددٍ من المناسبات الخارجية ، كما ان المناسبة فرصة لكشافي المملكة في تفعيل مجالات المشروع الكشفي العالمي رسل السلام، الذي أنطلق من المملكة ويحظى بدعم منها حيث تعمل مختلف قطاعات الجمعية على تحقيق أهداف ورؤية ورسالة المشروع الذي وصلت ساعات العمل فيه منذ انطلاقته عام 2011 الى اكثر من 751 مليون ساعة عمل في مختلف دول العالم.

يذكر أن فكرة اليوم العالمي للمنديل الكشفي تعود إلى دعوة من كشافة النمسا بمناسبة المئوية الكشفية العالمية عام 2007م ، لتشجيع فكرة العمل الكشفي في مختلف المجتمعات, فيما تعود فكرة المنديل إلى تاريخ بداية الحركة، حيث اختار مؤسسها اللورد بادن باول المنديل المثلث كرمز للكشافين حول أعناقهم, ليستفيدوا منه في مختلف أعمالهم ومنها الإسعافات الأولية .