مجموعة خليل الرحمن الكشفية تنظم رحلة خلوية لأشبالها وتستكشف عيون تفوح

بقلم القائد نعمان سلهب

مدير تحرير مكتب الوكالة في فلسطين المحتلة

نظمت مجموعة خليل الرحمن الكشفية رحلة خلوية لأشبالها لاستكشاف عيون الماء في منطقة تفوح غرب الخليل بمشاركة 25 شبلا من أشبال المجموعة ومرافقة عدد من القادة والكشافة .
بدأ المسار من منطقة لوزة مروراً بالقلعة المطلة على دير البنات وعين المعمودية مارس الاشبال فيها مغامرة نزول الجبال وصولاً إلى نقطة الاستراحة الاولى تحت الأشجار الحرجية
تناولوا خلالها طعام الفطور، وتضمنت الرحلة استكشافاً للعديد من الينابيع المشهورة في المنطقة تعرفوا على نبذة تاريخية عنها ابتداءً من عين المعمودية والاثار المحيطة بها ثم عين الصعبية حيث استكشوا المغر والتجويفات الصخرية الخاصة بتدفق المياه واستكملوا مسيرهم وصولا إلى عين الدالية في وادي جبرين ، حيث استراح الاشبال تحت شجرتي تين معمرتين ، وانطلق بعض القادة لاستكشاف عين الفرعة مرورا بعين التينة .
مارس الأشبال خلال هذه الرحلة العديد من المهارات وكان اهمها الطبخ الخلوي، فقد تقسمت الادوار على جميع الاشبال لتجهيز طعام الغداء على الحطب بإشراف القادة والجوالة ومساعدة بعض الكشافة المشاركين، فمنهم من أتى بالماء من عين الدالية ومنهم من جلب الحطب ومنهم من قطع البندورة وأخرين تناوبوا على تقطيع البصل والثوم و الفلفل ، واضاف القادة اللحم المفروم و أشرف عدد من الجوالة والكشاف المتقدم تجهيز المواقد ، وتناوب الاشبال على التحريك حتى نضجت قلاية البندورة، وتناول الجميع طعام الغداء بشهية مغمسة بلذة التحضير والمشاركة وتعب المسير . أدوا بعدها صلاة الظهر جماعة ، ثم انطلقت فرقة لاستكشاف الجبال المحيطة.
بعدها عاد الجميع أدراجهم الى عين المعمودية صلوا فيها العصر ثم غادروا إلى بيوتهم تملؤهم السعادة والفرح بذكريات لا تنسى من المغامرات الخلوية المميزة . حيث بلغ طول المسار حوالي 9 كيلو متر ذهاباً وإياباً.
وتعتبر تفوح بلدة قديمة، ولها أهمية تاريخية وأثرية كبيرة، حيث أظهرت الحفريات في البلدة أثارا تعود إلى 3000 سنة قبل الميلاد، ‫أي من زمن الكنعانيين وحتى عصر الإمبراطورية الرومانية وكانت البلدة ومازالت محاطة بجدار روماني اثري. فضلا عن ‫وجود العديد من المواقع الأثرية والتاريخية، التي تم اكتشافها في البلدة الغير مستغلة سياحياً.
شارك في هذا الرحلة القائد نعمان سلهب قائد المجموعة و القائد أيمن سياج واعضاء مجلس قيادتها : حازم الهشلمون ، نعيم ابو شخيدم، اياد ابو سنينة، حسن الكركي، روحي الشرباتي
، إضافة إلى كل من الجوال محمد الهشلمون و كل من الكشاف المتقدم قيس ابو شخيدم و حسان ابو شخيدم وعمرو ابو شخيدم.