مفوضية الخليل الكشفية تنظم الورشة الاعلامية الاولى في حرم جامعة الخليل

بقلم القائدة زين عسقلان
مديرة مكتب الوكالة للكشافة العالمية – مفوضية الخليل

 نظمت مفوضية كشافة محافظة الخليل الورشة الإعلامية الأولى المخصصة لمجموعاتها الكشفية والتي نفذت في حرم جامعة الخليل تحت رعاية اللواء جبريل رجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية وإشراف مفوضية الاعلام في الجمعية بحضور ثلاثين مشاركاً من مختلف المجموعات الكشفية في المحافظة.

تضمنت الورشة العديد من المحاور الإعلامية الهامة الخاصة بالخبر الصحفي، أسس كتابته، والأسئلة الستة، ومعايير نشره، الاعلام وتاريخه واهميته، خصائص وسائل الاعلام المكتوب والمرئي والمسموع والالكتروني والاجتماعي، التعامل مع كل وسيلة وتحديد الأولويات ، المؤتمر والبيان الصحفي، أساسيات في إدارة الصفحات ، الصور والفيديو، و الموبايل والسوشيال ميديا.

حضر الورشة كل من القائد محمد جميل سوالمة نائب رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية، والقائد أحمد طمليه المفوض الإعلامي في الجمعية والقائد شاهر هارون، رئيس قسم الكشافة في دائرة الكشافة والمرشدات في المجلس الأعلى للشباب والرياضة ، والقائد أحمد مشاهرة منسق اللجنة الإعلامية الكشفية الوطنية في المحافظات الشمالية، والقائد حسام دنديس عضو لجنة تسيير الأعمال في جمعية الكشافة الفلسطينية رئيس مفوضية الخليل، والدكتور صلاح الشروف عميد شؤون الطلبة في جامعة الخليل، وأعضاء الهيئة الإدارية في مفوضية كشافة محافظة الخليل .

ورحبت القائدة زين عسقلان مسؤولة الإعلام في مفوضية الخليل بالحضور والمشاركين مشيرة إلى المحاور التي تتضمنها الورشة ومدى أهميتها بالنسبة للإعلام الكشفي، وفي كلمة له، أكد القائد محمد جميل سوالمة على أهمية عقد هذه الورشة في سبيل النهضة بالإعلام الكشفي، مبدياً اهتمام جمعية الكشافة الفلسطينية ومفوضية الاعلام بصقل المهارات الإعلامية لدى المفوضيات والمجموعات شاكراً جامعة الخليل على استضافتهم و مفوضية الخليل و مفوضية الاعلام على جهودها ودورها في هذه الورشات الإعلامية. ورحب القائد حسام دنديس بالجميع شاكراً الجمعية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة على حضورهم الورشة و دعمهم للأنشطة الكشفية في المحافظة .

بدوره وممثلاً عن الإدارة العامة للكشافة والمرشدات، أعرب القائد شاهر هارون عن سعادته لعقد الورشة ناقلاً تحيات اللواء جبريل الرجوب، معرجاً على أهم الإنجازات التي توجتها جمعية الكشافة الفلسطينية والتي تتضمن المشاركة في المخيم ال32 في الجزائر والذي سيعقد قريباً، موضحاً أهمية العطاء والإنجاز في حياة الكشافة، مشيراً إلى أن هذه الورشة سيتم تتويجها قريباً بورشة عمل مركزية للإعلام وأضاف “الحركة الكشفية تركز على الرسالة الجماعية التي يتماهى فيها الفرد”.

من جانبه شكر القائد احمد العمصي نائب رئيس المفوضية جمعية الكشافة الفلسطينية واللجنة الاعلامية والمجلس الاعلى والمشاركين و اوصاهم بتطبيق ما تعلموه في هذه الورشة لخدمة الاعلام الكشفي في المحافظة بشكل خاص، وقدم شكر المفوضية لجامعة الخليل مؤكداً على متانة العلاقة التشاركية التي تربطها مع الجامعة .

وشكر الدكتور صلاح الشروف الحضور والمشاركين مؤكداً على دعم جامعة الخليل للأنشطة بشكل عام والأنشطة الكشفية بشكل خاص، مشيراً إلى النظام والتكاملية التي تعكسها الحركة الكشفية و وحدة العمل الذي يقومون به من أصغرهم إلى أكبرهم.

وافتتحت الورشة بتوجيهات اعلامية من قبل القائد نعمان سلهب أمين سر المفوضية والمحاضرة الأولى للصحفي أكرم النتشة، مدير شركة سبيس ميديا للإعلام ومدرس لمادة الإعلام المتعدد الوسائط في جامعة بوليتكنك فلسطين ، وتخلل ذلك عدداً من الأنشطة العملية تنافس بها المشاركون واختبروا قدراتهم الإعلامية.

وقدم المحاضرة الثانية الصحفي محمد الاطرش، المذيع في راديو علم ومدرس الإعلام في جامعة خضوري – فرع العروب، حيث قدم المشاركون عدداً من المداخلات وطرحوا عدداً من الأسئلة في نهايتها.

وتحدث القائد احمد طمليه حول هيكلية الإعلام الكشفي الفلسطيني وعرّف القائد أحمد مشاهرة المشاركين على صفحات جمعية الكشافة الفلسطينية على مواقع التواصل الإجتماعي بالإضافة إلى الموقع الرسمي للجمعية .

وفي الختام وفي فقرة التكريم التي حضرها أيضاً المفوض الكشفي السابق القائد هتلر ابو حماد بدأت بتلاوة آيات من الذكر الحكيم رتلها الكشاف المتقدم حمزة سلهب من مجموعة خليل الرحمن الكشفية، ومن ثم تم توزيع الشهادات على المشاركين وقدمت المفوضية دروع شكر وتقدير لجامعة الخليل و جمعية الكشافة الفلسطينية و للمحاضرين في الورشة.

يذكر ان إدارة هذه الورشة تمت من قبل كل من القائدة زين عسقلان مسؤولة الاعلام والقائد نعمان سلهب امين سر المفوضية، وشارك فيها كل من مجموعة عائدون الكشفية ومجموعة خليل الرحمن الكشفية ومجموعة كشافة نادي طارق بن زياد وعشيرة جوالة نشامى الخليل و عشائر جوالة ومنجدات جامعة الخليل و مجموعة كشافة مدرسة ذكور الفوار الاساسية الاولى وعدد من اعضاء المفوضية .