وسام الغاب السابعة عشرة في يومها الثاني تنفذ ورش عمل ومشاريع ريادية

بقلم القائد أحمد السده

مراسل الوكالة في الكشاف الفلسطيني – المحافظات الشمالية

نفذت هيئة التدريب في اليوم الثاني للدراسة العملية السابعة عشرة لوسام الغاب (الشارة الخشبية) المقامة في مركز الشهيد صلاح خلف في مخيم الفارعة ورشتي عمل حول موضوع “دور ومسؤوليات قائد الوحدة واحتياجاته” والتي قدمها القائد محمد سوالمة، وورشة أسس الحركة الكشفية (التعريف والمبادئ والأهداف والاحتياجات) ودور القائد في تنفيذها، إضافة إلى تنظيم قواعد لمراجعة مهارات الحبال المختلفة.

وانطلق المشاركون بعد ذلك إلى أرض المخيم لتنفيذ وبناء المشاريع الريادية حيث نفذت كل طليعة مشروعا رياديا مختلفا عن الطليعة الأخرى بناءً على التكليف الذي استلمته من هيئة التدريب، وتخلل بناء المشاريع صيحات كشفية رددتها الطلائع لتحفز المشاركين وترفع من معنوياتهم، وتنافس المشاركون في كسب الوقت وجودة المشروع.

وخلال اليوم الثاني أيضا استقبلت الدراسة وفدا من مفوضية كشافة الخليل مساء اليوم والمكون من أمين سر المفوضية القائد نعمان سلهب، ومسؤول خدمة وتنمية المجتمع القائد أيمن سياج، وكل من أعضاء مجلس قيادة مجموعة خليل الرحمن الكشفية القائد عاطف الرازم والقائد حسن الكركي.

واختتم اليوم الثاني بعد حفل السمر الذي خططت له طليعة الدوري والذي احتوى على فقرات متنوعة من آيات قرآنية وقراءات إنجيلية، ومسرحية ولعبة تنشيطية ونشرة أخبار وأغانٍ وطنية وشعبية وصيحات كشفية، وتفاعل المشاركون مع هذه الفقرات، ويعتبر حفل السمر هذا أول حفل للمشاركين.

وفي هذا الخصوص ثمن قائد الفرقة القائد عماد صبح الجهود التي يبذلها الدارسون في التنافس على إبراز العرين والمخيم بأبهى صورة، مضيفا “لا شك أن المشاركين تعبوا في يومهم الأول لكنهم في يومهم الثاني مازالوا بنشاطهم وحيويتهم وتعاونهم، ولولا ذلك لما رأينا هذه المشاريع الريادية الضخمة على أرض المخيم”.